القائمة الرئيسية

الصفحات

فوز جابر"تقرير مكتوب"

 






المساق: صحافة الالكترونية


بإشراف الدكتور: محمد سامي علوان


الطالبة: أماني سائد صبرة







"فوز" فلسطينية تشق طريقها نحو النجاح بإصرارٍ وعزيمة

أسست "فوز جابر" السيدة الفلسطينية وهي بعمر 21 عاماً اثناء دراستها في جامعة بيرزيت مشروعاً ريادياً أطلقت عليه اسم "خطوة - المجموعة الكاملة للقارئ العربي" بعد سنين طويلة من التطوع والعقبات التي واجهتها .


المعلمة والزوجة والأم فوز على الرغم من كل تلك المسؤوليات إلا أنها لم تكل من تنمية هوايتها أو التوقف عن الاستمرار بمشروعها.


 وصرحت فوز بأن مكتبة "خطوة"  كانت تعمل لإقامة معارض ضخمة للكتب في الجامعات والمدارس الفلسطينية لكنها لم تتم حينها؛ بسبب تزامنها مع بداية جائحة كورونا في البلاد، لذا نظمت معرضًا إلكترونيا وكانت تلك المشكلة التي تُعاني منها قبل أن تصبح واقعية على الأرض.

وشهد المعرض الإلكتروني إقبالا  وصدى واسع من قبل القراء، فيما تتمنى فوز جابر ومكتبة "خطوة" توفير كتب أكثر بعناوين مختلفة خلال الفترة المقبلة؛ لتغطي احتياجات الجميع وشاركت فوز في الكثير من المسابقات والندوات والمعارض خارج البلاد .ٍ

وأفادت فوز ان الفكرة تولدت لديها بسبب مشكلة منذ صغرها حتى هذا الوقت بعدم توفر كتب تحتاجها في المكتبات الخاصة بمنطقتهم، فاضطرت فوز للبحث عن مصادر أخر لبيع وايجاد تلك الكتب، فقامت بتأسيس مكتبة "أون لاين" ومنذ سنتين من الآن باتت موجودة على الواقع في كفر عقب.












وأضافت فوز انها بادرت لتوفير كمية كبيرة من الكتب المختلفة والأصلية وغير متوفرة في فلسطين، وتتعامل مع الناس كأصدقاء لها بعيداً عن الرسمية المُطلقة، لافتة الى أنه بات لديهم زبائن من كل المحافظات والداخل الفلسطيني ومن دول العالم أيضا.

وقالت فوز "أن المكوث ساعات متواصلة بين الكتب يجعل الإنسان أوعى وتجعل الفرد يطمح للمعرفة والقراءة بشكل أكبر وجعلت القراءة فوز واثقه من نفسها وداعمه للأشخاص الآخرين في قراءة المزيد من الكتب والمعرفة".

ولم تقم فوز بالتوقف عند ذلك المشروع بل قامت بافتتاح مشروع جديد باسم "لمسة" في رام الله وكان خاص بكل ما يلزم النساء وكانت بداية  افتتاح ذلك المشروع بمكان عمل والدها الأصلي وهو "مسمكة" وأصبح والدها شريك لها في ذلك المشروع.


وصرح سامي جابر والد فوز " لم أتقبل فكرة تغيير المهنة التي عمل بها منذ 35 عاما وخلال تلك الفترة عملوا على هذا المشروع "اون لاين" "

 حيث وأضاف سامي " بسبب إصرار فوز علي قمت بتغيير المهنة لأنه لازم اجدد واغير الي انا فيه والحمد لله الي غيرت المهنة كان اختيار موفق ومريح جدا الي"









واستمرت فوز بمشروعيها بشكل جيد ومربح على الرغم من ان لديها مسؤولية طفل وزوج لكن استطاعت التوفيق بين كلا الجهتين.

وتعمل فوز في الوقت الحالي على مشروع جديد وهي شركة ستعرف باسم " الناي" خاصة بالاستيراد والتصدير وستعلن فوز وزوجها قريباً عن موعد افتتاح الشركة والتفاصيل الخاصة بها. 

ووجهت "فوز" نصيحة إلى الراغبين في تأسيس مشروع ريادي، قائلة "عليك بالبدء بالمشروع، إذا أيقنت أن الفكرة ستنجح مع دراسة الجدوى الجيدة، سوف تصل لهدفك".



تعليقات

التنقل السريع